اضرار السكر السائل

اضرار السكر السائل

فى دراسه وجد ان الاشخاص الذين تناولوا 450 كالورى من تناول حبيبات الجيلى قد قللوا فى الاكل بعد ذلك .وعند شربهم 450 كالورى من الصودا قاموا بتناول الكثير من الكالورى بعد ذلك .

ان تاثير الفاكهه على احساسنا بالجوع يختلف عند تناول الفاكهه كعصير او كثمره صلبه .وفى دراسه اخرى وجد ان تناول عصير التفاح غير مشبع مثل تناول تفاحه كامل.

ان تناول المشروبات التي تحتوي على السكر السائل تزيد من الكالورى وتؤدى الى زياده الوزن :

ان تناول السكر قد يؤدى الى زياده الكالورى وبالتالى زياده كبيره فى الوزن .ويرجع ذلك الى احتوائه على كميه كبيره من سكر الفاكهه والذى يعتبر ضار عند تناوله بكميات كبيره .

على سبيل المثال يحتوى سكر المائده على 50 % من الكلوجوز و 50% من سكر الفاكهه فى حين ان شراب الذره يحتوى على 45 % من الجلوكوز و 55% من سكر الفاكهه .

وقد اظهرت الدراسات ان كلاهما لهم نفس التاثيرعلى الشهيه وزياده الكالورى .

كما ان هناك بعض الدراسات التى قامت بربط زياده استهلاك سكر الفاكهه بزياده الوزن كما انه يعزز من زياده دهون المعده و حول اعضاء الموجوده فى تجويف المعده مما يزيد من مخاطر التعرض للمرض .

ان الصودا او المشروبات المحلاه تسهل من عمليه تناول كميات كبيره من سكر الفاكهه فى فتره قصيره من الوقت .

وعلى الرغم من ان قد يمكن التحكم فى الكالورى التى يتم تناولها الا ان تناول الكميه الكبيره من السكر السائل قد يؤدى الى زياده دهون الجسم .

السكر السائل يؤدى الى ارتفاع مستويات السكر و الانسولين فى الدم ويضر بعمليه الايض

بالاضافه الى تعزيز زياده الوزن فان الكالورى المتواجد فى السكر السائل يؤدى الى ارتفاع مستوى السكر ومقاومه الانسولين فى الجسم .

وقد ربطت العديد من الدراسات بين زياده استهلاك سكر الفاكهه وبين التقليل من حساسيه الانسولين مما يزيد من مخاطر الاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه .

حيث تقوم المشروبات السكريه بزياده خطر الاصابه بمرض السكر من خلال امدادنا بالكميات الكبيره من سكر الفاكهه فى وقت قصير .

وفى تحليل مفصل ل 11 دراسه تضمنت اكثر من 300000 شخص وجد ان الاشخاص الذين يتناولون مابين مشروب او اثنين من الشروبات المحلاه عرضه للاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه بنسبه 26 % اكثر من الاشخاص الذين يتناولون مشروب واحد من المشروبات المحلاه فى الشهر .

بالاضافه الى مقاومه الانسولين والتعرض للاصابه بمرض السكر وجد ان الاستهلاك المستمر للمشروبات المحلاه قد يؤدى الى الاصابه بامراض الكبد الدهنى غير الكحوليه .

فعندما تقوم باستهلاك كميه كبيره من سكر الفاكهه اكبر من الكميه التى يستطيع كبدك تخزينها ككلايكوجين فان سكر الفاكهه الزائد يتحول الى دهون وبعض من تلك الدهون قد يتم تخزينه فى الكبد وقد يؤدى الى الاصابه بالالتهابات .

السكر السائل يزيد من مخاطر التعرض لامراض القلب:

ان السكر السائل له تاثير سلبى على صحه القلب .فعند تناول الكثير من سكر الفاكهه فان الدهون الثلاثيه و غيرها من المركبات الدهنيه يتم اطلاقها فى مجرى الدم وان تلك الكميه الكبيره من الدهون فى الدم قد يزيد من مخاطر التعرض لامراض القلب .

واظهرت دراسه استمرت لمده اسبوعين ان العديد من المشاكل القلبيه قد زادت سوءا لدى الرجال زائدى الوزن الذين تناولوا كميات كبيره من المشروبات المحلاه التى تحتوى على كميه كبيره من سكر الفاكهه .

كيف يمكن تحديد ان كميه السكر السائل التي تتناولها ؟

كلما زاد تناولك للمشروبات المحلاه زادت المشاكل الصحيه التى قد تتعرض لها .ومن خلال دراسه قامت على اعطاء المشاركين ما بين 0-25 % من الكالورى من المشروبات المحلاه وجد ان الاشخاص الذين تم اعطائهم 25 % من الكالورى قد زاد لديهم مخاطر التعرض للامراض اكثر من المجموعه التى تم اعطائها 10 % .وفقط المجموعه التى لم تعطى اى كالورى لم يواجهوا اى تاثيرات سلبيه .

ان الكميه التى يمكن تناولها من السكر السائل بدون ان تؤثر على صحه الفرد تختلف من شخص الى اخر  ولكن حتى نحد من تاثير السكر السائل يجب ان نتناول عصير الفاكهه بنسبه لا تزيد عن 59 مل فى اليوم مع تجنب تناول اى مشروبات محلاه اخرى .

ما الذى يمكنك تناوله كبديل لتلك المشروبات التي تحتوي على السكر السائل :

ان شرب المياه هو افضل مشروب صحى يمكن تناوله ولكن بالنسبه الى بعض الاشخاص فان تناول المشروبات التى تحتوى على بعض الاطعمه المختلفه هو بديل اكثر واقعيه لهم .