الإعتناء بنبات الظل

الإعتناء بنبات الظل

الإعتناء بنبات الظل

 

 

 

الإعتناء بنبات الظل
الإعتناء بنبات الظل

 

تربة البيت موس هي تربة صناعية أنظف وأخف من تربة الكومبوست، وهي أفضل تربة تستخدم لزراعة نباتات الظل فهي تسهل التغذية له. 3- تربة مخلطة وهي مزيج من تربة البيت موس وطمي من أرض زراعية مع سباخ رمل وسماد الفوسفات والبوتاسيوم. ويجب التأكد من نظافة الرمل والطمي من الحشرات والعفَن أو الديدان. 5 عملية الزراعة تحتاج لزراعة نباتات الظل الطمي والرمل والحصى وبعض من العلب الصفيح أو الزجاج الفارغة أو الفحم. بلل الأصيص أولًا بالقليل من الماءِ كي يرطّبه، ثم ضع بعضًا من العلب الصفيح أو الزجاج الفارغة أو الفحم حتى تساعد على تخفيف التربة، فالتربة التي تتكون من طمي الأراضي الزراعية فقط تبطئ من نمو النبات ويزيد من  احتياج النبات إلى السقاية. ضع بعدها بعض الحصى والرمل وبعدها طبقة من الطمي الخصب. ثبت عقل النبات في منتصف الأصيص، ثم حاوطه بالطمي حتى يرتكز بالمنتصف تمامًا، واغمر الأصيص  بباقي الطمي إلى أن يصل إلى سطحِ الأصيص إلا قليلٌ. ثم اضغط على الطمي ليتفرغ الهواء الزائد، ثم اسقه بقدر مناسب من الماءِ. 6 أماكن زراعة نباتات الظل في المنزلِ لا شك أن الشرفاتِ هي أفضل اختيار لزراعة نباتات الظل في المنزل، على عكس ما يعتقده البعض من أنه لا بد من أن تزرع بعيدًا عن الشمس. ولكن كون الشرفات مغطاة أو مكشوفة يحدد اتجاه وميعاد سقوط الشمس على الشرفة، وهو مهم جدًا معرفته قبل البدءِ في الزراعة لتحديد المدة الزمنية التي يجب أن تتعرض نباتات الظل لأشعة الشمس بها، وكذلك الكثافة الضوئية.
فمثلًا، تسقط الشمس على الشرفاتِ المكشوفة في فصل الصيف من جهة الشرق وتستمر خلال النصفِ الأول من النهار، ويصاحب الشمس تيار في الشمال الشرقي. أما في فصل الشتاء فيتسم الجو بنسيمٍ هادئ مع شمس دافئة من جهة الغرب معظم فترة النهار، مما يوفر الحرارة والضوء اللازمين لنمو النبات. وقد تُزرع نباتات الظل في أكواخ زجاجية متنقلة، تنكشفُ بالصيف لتتعرض للهواء والضوء والحرارة اللازمِين، وتوضع بالشتاء لحماية النبات من تيارات الهواء القوية وإمداده بالحرارةِ اللازمة له، ويسمح هذا الوضع للضوء بالوصول إليه. ويمكن وضع الكوخ في غرفة مع التأكد من تزويده بالضوء الكافي لتعويضه عن ضوء الشمس. أما الأكواخ الدائمة التغطية، فهي تستخدم في المناطق الباردة أو البحرية التي لا تصل إليها شمس عادةً. فهي تمنع من أن يؤذيها التيار البارد الذي قد تتعرض له في مثل هذه المناطق. ويجب ألا تقل المدة الزمنية التي يتعرض بها النبات للضوء عن اثنتي عشرة ساعة، ولا تزيد عن ثماني عشرة ساعة. وتكون الكثافة الضوئية في هذه الفترة بما لا يقل عن ١٠٠ شمعة/ق م٢.

 

 

الإعتناء بنبات الظل
الإعتناء بنبات الظل

ريّ نباتات الظل وهذه الخطوة هي من أخطر الخطوات التي تمرّ عليك في رحلة رعاية نباتات الظل بالمنزل، فلا بد من أن تكون على درايةٍ تامة بطبيعة النبات الذي تحت رعايتك، حتى تعرف مقدار ما يحتاجه من الماءِ، فإن قلت المياه أو كثُرت عن حاجته ستؤدي إلى موته. 8 بعض الأفكار لريه أثناء السفر قد تضطر إلى السفر وتترك الزروع في الشرفاتِ، فهل تدعه يموت عطشًا حينها؟ بالطبع لا. آتِ بخيطٍ سميكٍ، وضع أحد طرفيهِ في إناءٍ مملوء بالماء، وثبته بمكان أسفل وعاء الزرع، ثم ضع الطرف الآخر من الخيطِ على التربةِ؛ لينتقل الماء بالخاصيةِ الشعرية. ثمةَ طريقة أخرى لسقايةِ نباتات الظل أثناء السفر، وهي أن تغلفَ النبات بكيسِ بلاستيك شفاف، مما يوفرُ لهُ الرطوبة وأيضًا الضوء اللازمَين له.