طريقة اختيار ألوان الجدران

اختيار ألوان الجدران تعتبر عملية دهان جدران المنزل أحد أهم الخطوات المتعلقة بالديكور، حيث تجعل المنزل يبدو بمظهر منتناغم ومتناسق، وتعدّ مهمّة اختيار ألوان الطلاء المناسبة لجدران المنزل الداخلية من المهام الصعبة عند بعض الأشخاص لأنّها تأخذ الكثير من وقتهم، وقد ينتهي المطاف بالبعض إلى اختيار اللون الخاطئ أو غير المناسب،
لذا سنعرض بعض النصائح التي تساعد على اختيار الألوان المناسبة للجدران.[١] طريقة اختيار ألوان الجدران هناك عدة طرق تساعدك على اختيار لون الجدار المناسب منها:[٢] طلاء الغرف الصغيرة، والحمامات الصغيرة، والزوايا الضيقة باللون الفاتح؛ حيث إنّ طلاءها بلون فاتح يجعلها تبدو أكثر سعة، خاصة عند استخدام اللون الأبيض أو طلاء الباستيل الذي أثبت نجاحه في توسيع الأماكن الضيقة، كما أنّ مزج الألوان سيخلق فضاء أكثر اتساعاً.

طلاء الأسقف بلون فاتح، أو بلون من ألوان الضوء التي تجذب الانتباه؛ لإيحاء للأشخاص بأنّ الجدران والأسقف مرتفعة. اختيار اللون الوردي أو البنفسجي أو الزهري في غرف الفتيات، واللون الأزرق في غرف الأولاد. اختيار الألوان المحايدة كظلال الأبيض، والأسود، والرمادي، والبني، حتى تنسجم مع معظم قطع الأثاث المحيطة بها،

كما أنّ اختيار هذه الألوان يجعل تغيير الأثاث في المستقبل أسهل، حيث يصبح بالإمكان لاحقاً تغيير الأثاث واختيار الألوان المختلفة؛ وذلك لأنّ اختيار الألوان المحايدة في الطلاء تناسب جميع ألوان الأثاث. اختيار ألوان الجدران بناءً على وظيفة الغرفة التي نريد طلائها، حيث يجب اختيار الألوان الدافئة التي تعبر عن الراحة والهدوء لدهن جدران غرف المعيشة التي يجتمع فيها أفراد الأسرة، واختيار الألوان التي تشعر الأشخاص بالاسترخاء في غرف النوم حيث إنّ الألوان القوية كاللون الأحمر مثلاً تُصعب على الفرد الشعور بالراحة عند النوم،

وكذلك يجب اختيار الألوان الباردة في الأماكن التي تتطلب الاسترخاء مثل الجدران الخارجية في الحديقة المنزلية. التنسيق بين ألوان الدهانات الفاتحة والداكنة، حيث إنّ ذلك يزيد المساحة في الغرفة. أمور يجب مراعاتها عند اختيار الألوان هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار ألوان الجدران، وهي:
[٣] استخدام الألوان الزاهية التي تجذب العين وتلفت الانتباه، على حيط على الأقل أو على السقف، حيث إنّ ذلك يخلق الطاقة والحيوية. مراعاة اختيار ألوان متناسقة في جميع الغرف المختلفة؛ بحيث يجب أن تكون الألوان مترابطة بين الغرف، وذلك يكون من خلال استخدام نظام الألوان المتشابهة، مثل الأصفر مع البرتقالي، والأخضر، أو اللون الأزرق، مع البنفسجي، والأخضر، حيث يخلق هذا النظام فراغاً غنياً بالهدوء والسكينة في جميع أرجاء البيت. مراعاة مناسبة ألوان الحائط مع الأثاث الموجود في الغرفة كالسجاد، والستائر، وقطع الأثاث الأخرى.

 

مزج ألوان طلاء الجدران تظهر عبوات طلاء الجدران بالعديد من الألوان الأساسية والثانوية، وبدرجات لا تعد ولا تحصى، والتي تستخدم في تزيين جدران المنازل، لإكسابها رونق جميل وطابع خاص، باختيار مجموعة من الألوان المتناسقة مع بعضها البعض، أو حتّى المتضاربة مع بعضها البعض وتنفيذها بشكل مناسب ممّا يجعلها تبدو متناسقة وجميلة للناظر إليها، لكن كيف يمكن الحصول على هذه الألوان وبدرجاتها المختلفة؟

وما هي الطرق المناسبة لمزج ألوان الطلاء للحصول على لون جديد؟ طريقة مزج ألوان طلاء الجدران تمزج ألوان الطلاء بطريقتين، أحدهما المزج في المصنع للحصول على اللون الأساسي للطلاء، والأخرى المزج عند الاستخدام للتشكيل في درجات الألوان والحصول على ألوان جديدة للطلاء بها حسب رغبة صاحب البيت أو الغرفة.

مزج ألوان الطلاء في المصانع تعتمد العديد من المصانع مشاغل ألوان الطلاء والدهانات على هذه الطريقة في مزج الألوان، ويكون ذلك من خلال تحضير الطلاء الأساسي باللون الشفاف أو الأبيض، ودمج صبغات الألوان الأساسية مع الطلاء الأساسي، لإنتاج الطلاء بالألوان الأساسية، وتلجأ المصانع في تنفيذ ذلك على العمل على برامج الحاسوب، من خلال إدخال رمز اللون المراد صنعه إلى البرنامج الخاص على الحاسوب، فيقوم الحاسوب بتحريك الماكينات لإضافة صبغات الألوان بنسب مختلفة إلى الطلاء الأبيض والشفاف للحصول على الألوان الأساسية أو الثانوية، أو من خلال خلط عدد من صبغات الألوان مع بعضها البعض بنسب مدروسة لإنتاج ألوان جديدة، والتي تتميّز بها الشركات المصنعة لطلاء الجدران عن بعضها البعض.
مزج ألوان الطلاء يدوياً من الصعب إيجاد دهان يتوفر لديه جميع درجات وألوان طلاء الجدران، إلّا أنّ الدهان المتميز في عمله يستطيع التلاعب في الألوان من خلال مزجها مع بعضها البعض بشكل مدروس، بهدف الحصول على ألوان جديدة ومميّزة من ألوان طلاء الجدران، ويتركّز ذلك على دراسته ومعرفته الشاملة والواسعة بدائرة الألوان الرئيسية، والألوان الثانوية،

وطريقة مزجها مع بعضها البعض بنسب وكميات دقيقة جداً لإنتاج اللون المراد، يستخدم الدهان عادةً الطلاء الأبيض أو الشفاف، وألوان الطلاء الرئيسية التي تكون على شكل سائل أو معجون، وعصا للتحريك للحصول على ألوان الطلاء المختلفة، فإذا ما أراد الحصول على اللون البنفسجي يمزج كميات متساوية من لوني الطلاء الأزرق والأحمر في الطلاء الأساسي (الشفاف أو الأبيض)، وتحريك الطلاء بشكل دائري حتّى يذوب اللونين في الطلاء ويمتزجان مع بعضهما البعض، مشكلان لون جديد لطلاء الجدران وهو اللون البنفسجي.