هل لديك نباتات ظل؟

هل لديك نباتات ظل؟

هل لديك نباتات ظل؟

 

 

هل لديك نباتات ظل؟
هل لديك نباتات ظل؟

 

 

نباتات الظل هي نوع من النباتات لا يحتاج إلى أشعة الشمس أو أي نوع من أنواع الضوء لكي يعيش، نبين لك كل ما تحتاج إليه من أجل زراعة نباتات الظل داخل المنزل.
نباتات الظل هيَ من أرقى أنواعِ الزينة التي من الممكن أن يستعينَ بها الناس لإضفاءِ منظرٍ جماليٍّ طبيعيٍّ وخلابٍ على أرجاءِ منازلهم. فالطبيعة تسحرُ العيون، وتضيفُ إلى النفسِ راحةً وسكونًا، كما أنَّها تُنعشُ النفَسَ والروحَ، وتنقي الهواءَ الذي يملأُ صدورَنا. وإذا ما كان المنزل صغيرًا لا يوفرُ مساحةً لزرع حدائقَ، فقصاري من نبات الظل هي العِوَضُ الأمثلُ عنها، لا سيّما وأنّ هذه الوسيلة تتيحُ لكَ زرعَ أنواعٍ مختلفةٍ من النباتاتِ ولكن في مساحاتٍ صغيرةٍ، وهذا ربما لن تجده في الحدائق التي قد تحصر نوع الزرع التي تستضيفه.

من الهمزةِ إلى الياءِ: كيفَ تتعاملُ مع نبات الظل ؟ 1 فحص الشتلات قبل شرائها من المهم جدًا أن تكون الشتلات خالية من الآفات أو الحشرات التي تؤدي غالبًا إلى موتها؛ ولذلك، افحص النبات جيدًا قبل شرائه، فإذا ما وجدت أوراقَه تالفةً فهذا دليل على عدم سلامتها من الحشرات فتجنبها. كذلك افحص العفَن والمواد الغروية لا سيما عند الأعناق والفروع، فهذه الفطريات يسهل انتشارها بسرعة على باقي النباتات.
2 النقل الحقُّ أنّ أوّلَ ما يحددُ مصيرَ علاقتكَ مع نبات الظل هو طريقةُ نقلكَ إيّاه من المشتلِ إلى المنزلِ. يفاجأ كثيرٌ من الناسِ بعد نقلهم النبات، بأنهُ قد بدأ في الذبولِ شيئًا فشيئًا حتى ينتهي إلى موته، فغالبًا لم يخدعْهم مالكُ المشتل، بل إنهم قد أخفقوا في توفير عمليةِ نقل سليمةٍ لهُ. تُحفظُ أغلب النباتاتِ في صوباتِ زرعٍ حيث جوّ مهيّأ خصيصًا لها، ولذلكَ يلزمُ عليكَ حينما تنقل النباتات من المشتلِ  إلى المنزلِ أن تحفظَها في أوعيةٍ مشابهةٍ للصوبات المخصصة لها، كأكياسِ البلاستيك الشفافة  وما يشبهها. 3 الوعاء الذي يحملُه هل تملكُ حذاءً قبيحًا نستنكفُ ارتدائَه؟ حسنٌ.. آتِ بهِ إليّ وسأجعلُ منهُ حذاءً نابتًا يسرُّ الأعينَ!. الأمرُ ليسَ خرافة، قد تستخدم الحذاء كوعاءٍ لزرعِ نباتات الظل في المنزل، المهم أن يكون في حالهِ السليمة لا أن يكونَ خارجًا لتوّهِ من فمِ كلب. تأكّد من استخدامكَ وعاءٍ محكم ومتماسك، تتوافر فيه مسامات تهوية حتى لا يصابُ النبات بالعفَنِ. ثمةَ أنواعٌ كثيرة لقصاري الزرع، أفضلها على الإطلاقِ هي الفخارية، حيث أنها توفر المسام المطلوبة لتفريغ الماء الزائد عن حاجة النبات. وهناكَ القصاري البلاستيكية، وهيَ ليسَت مسامية؛ ولذلك فهي لا تناسبُ أغلبَ أنواع النباتات. وهناكَ أيضًا قصاري السيراميك، وهي قصاري ثابتة غالبًا وثقيلة الوزن تستخدمُ عادةً لتغطيةِ القصاري الفخاريّة. وأيضًا هناك القصاري الخشبية التي تطلى من الخارج لكثرة مسامها، ويزرع بها عادة النباتات ذات الأحجام الكبيرة. أما النوع الأخير، فيستخدم مع النباتات التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وهو الصواني، وهي أوعية واسعة قليل عمقها، تستغل أحيانًا في صنع تشكيلة مختلفة من الزروع في الوعاء الواحد.

 

 

هل لديك نباتات ظل؟
هل لديك نباتات ظل؟

 

4 أنواعُ التربة للتربة التي يصلح فيها زراعة نباتات الظل خواص تتباين مع نظيرتها في الحدائق، فقد ينحشر في تربة الحدائق بعض الآفات التي تنمو في الجو الدافئ الذي نوفره لنبات الظل. وهاك أنواع التربة الصالحة للزراعة. 1- تربة الكومبوست هي عبارة عن أوراق نباتية وحشائش كانت مدفونة تحت الأرض حد التعفن، وتخلط مع الطين والرمل وبعض من السماد الذي يتكون أساسًا من النيتروجين والبوتاسيوم والفوسفات. وهي تعتبر أكثر أنواع التربة ملائمة لزراعة الحدائق.