هل مسكن كتافلام له اضرار؟

هل مسكن كتافلام له اضرار؟

دواء كتافلام cataflam ( ديكلوفيناك البوتاسيوم) هو دواء مضاد للإلتهابات غير ستيرويدي. و يعمل كتافلام عن طريق تقليل المواد التي تسبب الألم و الإلتهابات في الجسم. و يستخدم كتافلام لعلاج الألم الخفيف إلى المعتدل، أو للتخلص من علامات أو أعراض إلتهاب المفاصل أو إلتهاب المفاصل الروماتويدي. كما أنه يستخدم أيضاً لعلاج التشنجات الناتجة عن الدورة الشهرية.

بعض المعلومات الهامة عن دواء دواء كتافلام cataflam

قد يزيد تناول كتافلام من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية القاتلة، و خاصة إذا كنت تتناوله لفترة طويلة أو تتناول جرعات عالية أو إذا كنت تعاني من أمراض القلب. حتى الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض القلب يمكن أن يصابوا بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أثناء تناول هذا الدواء. لذلك لا ينصح بتناول دوا كتافلام قبل إجراء جراحة تغيير شرايين القلب أو بعدها.

كما أن كتافلام قد يسبب حدوث نزيف في المعدة أو الأمعاء، و الذي قد يسبب الوفاة. و هذه الأعراض قد تحدث دون سابق إنذار أثناء تناول كتافلام و خاصة من كبار السن.

قبل تناول دواء دواء كتافلام cataflam

قد يسبب كتافلام نزيف في المعدة أو الأمعاء، و الذي قد يكون مميت، لذلك تجنب تناول كتافلام عن طريق المرضى كبار السن لتقليل خطر الإصابة بالنزيف. كما يجب عليك عدم إستخدام كتافلام إذا كنت تعاني من حساسية مادة ديكلوفيناك المكونة للكتافلام، أو إذا كنت تعاني من نوبة شعبية أو رد فعل تحسسي شديد بعد تناول الأسبرين أو مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية.

لا تستخدم كتافلام لعلاج الصداع العنقودي أيضاً. و للتأكد من أن كتافلام آمن لك إخبر طبيبك إذا كنت تعاني من :

  • أمراض القلب، و إرتفاع ضغط الدم و إرتفاع نسبة الكوليسترول، و مرض السكري، أو إذا كنت تدخن.
  • تاريخ من الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
  • تاريخ من الإصابة بقرحة المعدة أو النزيف.
  • الربو الشعبي.
  • أمراض الكبد و الكلى.
  • إحتباس السوائل.

كما يجب الحذر من تناول كتافلام في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فهذا قد يؤدي إلى تعرض الجنين للضرر. إخبري طبيبك إذا كنت حامل أو تخططين للحمل. كما أن مرور كتافلام إلى حليب الثدي غير معروف حتى الآن. لذلك يجب عليك التوقف عن إرضاع طفلك عند إستخدام دواء كتافلام.

كما يجب أيضاً عدم إستعمال دواء كتافلام للأشخاص أقل من 18 عام.

كيف أتناول دواءدواء كتافلام cataflam ؟

تناول دواء كتافلام تماماً كما تذكر الملصقات عليه، أو كما يحدد لك الطبيب. قد يقوم طبيبك بتغيير الجرعة و لكن لا تأخذ الدواء بكميات أكبر أو لفترة أطول من الموصى بها. فقط تناول جرعة فعالة لعلاج حالتك.

لعلاج الألم أو الألم المصاحب لعسر الطمث فإن الجرعة الموصى بها من كتافلام هي 50 ملليجرام 3 مرات يومياً. و في بعض المرضى قد تكون الجرعة الأولية هي 100 ملليجرام  و تليها جرعات 50 ملليجرام.

و لتقليل ألم هشاشة العظام فإن الجرعة الموصى بها يومياً هي 100-150 ملليجرام مقسمة على جرعات، أي 50 ملليجرام 2-3 مرات يومياً.